ads980-90 after header
الإشهار 1

المغرب يتوج بطلا للعرب للمرة الثامنة في عربية ألعاب القوى بتونس‎

الإشهار 2

العرائش أنفو

المغرب يتوج بطلا للعرب للمرة الثامنة في عربية ألعاب القوى بتونس‎

عبدالرحيم محراش


توج المنتخب المغربي لألعاب القوى بلقب البطولة العربية ال22 لألعاب القوى، التي اختتمت منافساتها يوم أمس الأحد، على ملعب ألعاب القوى برادس بالعاصمة التونسية، بمشاركة قياسية ما يزيد عن 400 رياضي و رياضية، مثلوا 20 بلدا عربيا، و تنافسوا على مدى أربعة أيام بندية و حماس .

و جاء تتويج المغرب باللقب العربي، بعدما تمكن عداؤوه من حصد 31 ميدالية بواقع 10 ذهبيات و 9 فضيات و 12 ميدالية برونزية، خولت لهم التربع على عرش الترتيب العام للبطولة. و هو بذلك يستعيد لقبه الذي كان قد ضاع منه في النسخة الماضية من البطولة التي أقيمت عام 2019 بمصر، لصالح منتخب البحرين الذي يستعين بعدائين مجنسين، بعدما كان قد توج بلقب دورة 2017 بتونس.

و في ختام منافسات البطولة أمس الأحد، حقق عداؤوا المنتخب المغربي 15 ميدالية دفعة واحد منها ثلاث ذهبيات
و جاءت البداية مع سباق نصف الماراثون الذي كان التألق فيه مغربيا، حيث أحرز حسن الطوريس المركز الأول بالميدالية الذهبية، متبوعا بزميله عثمان الكومري الذي ظفر بالميدالية البرونزية

و كان التألق أيضا مغربيا في نفس السباق للسيدات، حيث تمكنت العداءتان رقية المقيم و حنان قلوج من إنتزاع ميداليتين فضية و برونزية.
و كرست العداءة نورة النادي، التفوق المغربي في سباق 400 متر حواجز، بعدما تمكنت بكل جدارة من الفوز بالميدالية الذهبية، ليبقى هذا الاختصاص مغربي بامتياز في البطولات العربية.
و أضاف البطل محسن خوا ميدالية فضية في الوثب الطويل، و أسامة نبيل فضية في 800 متر، و زينب زروال فضية في دفع الجلة.
أما الميداليات البرونزية فكانت من نصيب إسماعيل منياني في سباق 400 متر حواجز، و أسية رزيقي في 200 متر، و سفيان بوقنطار في 5000 متر، و رحمة الطاهيري 1500 متر، و بشير مباركي في رمي القرص. قبل أن يكون ختامها مسك عبر الفريق المغربي للسيدات اللائي أحرزن ذهبية سباق 100 متر تتابع أربع مرات، الذي هو كذلك اختصاص مغربي في البطولات العربية.


و كانت ألعاب القوى المغربية قد إستهلت مشوارها في اليوم الأول من البطولة، بالفوز بثلاثة ميداليات متنوعة موزعة بالتساوي بين الذهب و الفضة و البرونز، إذ فازت العداءة رحمة الطاهيري بالميدالية الذهبية الأولى للمغرب في البطولة بعد فوزها بالمركز الأول في سباق 5000 متر، و نالت البطلة يسرى لجدود الميدالية الفضية في الوثب الطويل، بينما فاز العداء محسن أوطلحة بالميدالية النحاسية في سباق 10000 متر.

و في ثاني أيام البطولة قدم الأبطال المغاربة أداء متميزا،حيث أحكموا قبضتهم على الذهب، بعد أن نجحوا في الهيمنة على منصات التتويج الذي عزف فيه النشيد الوطني في أربع مناسبات، حيث تمكنوا من تحقيق تسع ميداليات متنوعة دفعة واحدة، منها أربع ذهبيات و فضية وحدة و أربع برونزيات، إذ توج بالميداليات الذهبية كل من محمد تندوفت في مسافة 3000 متر موانع، وغزلان سيبا في الوثب العالي، وآسيا رزيقي في مسافة 400 متر، وسيكنة حجي في مسافة 800 متر.

و جاءت الميدالية الفضية بواسطة عبد اللطيف الصديقي في سباق 1500 متر، الذي تمكن من حجز بطاقة التأهل لأولمبياد طوكيو القادم، بينما كانت الميداليات النحاسية من نصيب كل من أنس الساعي (1500 متر)، وسلمى لهلالي (400 متر)، ومحمد كوسي (110 أمتار حواجز)، ونورة النادي (100 متر حواجز).

و جاء اليوم الثالث كذلك حافلا بالإنجازات للعدائين المغاربة، حيث أحرزوا خمس ميداليات بواقع ذهبيتين و فضيتين و برونزية واحدة. و جاءت هذه المحصلة
بفضل كل من العداءة فاطمة الزهراء الكردادي التي انتزعت ذهبية سباق 10000 متر، بكل جدارة، معوضة بذلك خيبتها في سباقها الأول في مسافة 5000 متر، و حلت زميلتها حنان قلوج حاملة لقب النسخة السابقة، في المركز الثاني لتنال الميدالية الفضية، و رفعت سيدات التتابع في 100 أربع مرات، الغلة من الميداليات الذهبية، بعد فوزهن بلقب السباق بكل جدارة و استحقاق ، و أضاف كل من البطل محمد حمادي فضية في الوثب الثلاثي، و سكينة زاكور ميدالية برونزية في رمي المطرقة.

و بنهاية منافسات البطولة، بلغت حصيلة المنتخب المغربي 31 ميدالية متنوعة بينها 10 ذهبيات، ليتوج المغرب باللقب العربي للمرة الثامنة في تاريخه، و هو رقم قياسي، رغم ن المغرب غاب في عدة دورات البطولة. و هي المرة الثالثة التي يتوج بها المنتخب المغربي بلقب البطولة بتونس و لتكون هذه الأخيرة فال خير على أبطال ألعاب القوى المغربية.

و حلت تونس المستضيفة ثانية برصيد 16 ميدالية، و جاءت الجزائر ثالثة ب 21 ميدالية بينها 6 ذهبيات، بينما تراجعت البحرين حاملة لقب النسخة الماضية إلى المركز الرابع برصيد 11 ميدالية منها 6 ذهبيات.

و شهدت البطولة تحطيم عدد من الأرقام الوطنية، و ستة أرقام قياسية للبطولة

وكان المغرب قد حل ثانيا في البطولة السابقة التي أقيمت بمصر 2019، خلف البحرين الذي يعتمد على عناصر مجنسة.

و شارك المنتخب الوطني لألعاب القوى، في هذه التظاهرة بوفد يضم 34 عداء وعداءة تنافسوا في مختلف الاختصاصات.

يشار إلى أن البطولة العربية لألعاب القوى منافسة رياضية تعقد كل سنتين، وينظمها الاتحاد العربي لألعاب القوى. وفي كل دورة يكون الفائز هو الحائز على أكبر عدد من الميداليات الذهبية.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5