ads980-90 after header
الإشهار 1

سحب أدوية السكري المسرطنة في هولندا

الإشهار 2

العرائش أنفو

سحب أدوية السكري المسرطنة في هولندا

محمد سلامي – هولندا

استدعت مفتشية الصحة ورعاية الشباب 39 دفعة من أدوية السكري لاحتوائها على مواد مسرطنة. هذا يتعلق بانتهاكات تصل إلى 4 أضعاف حد الأمان. وأكدت المفتشية ذلك صباح الأربعاء بعد أسئلة من طرف احدى الصخف وبرنامج تليفزيوني “زمبلا” للأبحاث.
ويتعلق الامرويتعلق الامر بادوية السكري تصنع بثلاثة شركات – Centrafarm و Consilient Health و TEVA – اذ تحتوي على العنصر النشط الميتفورمين. تستخدم الحبوب في علاج مرض السكري من النوع 2 ففي هولندا يستعمل 655000 مريض دواء الميتفورمين.هذا الخبر سيعجل من طلب الصيادلة من المرضى اعادة واسترجاع الأدوية الملوثة إلى الصيدلية.
فقد أظهرت الأبحاث التي أجرتها الشركات المصنعة ، بتكليف من وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) ، أن الحبوب تحتوي على تركيز عالٍ جدًا من N-nitrosodimethylamine ، أو NDMA .فقد أظهرنتائج تجارب اجريت على الحيوانات أن NDMA مادة مسرطنة.فوفقًا للمفتشية ،انه لا يوجد “خطر حاد” بالنسبة للمرضى الذين استخدموا الميتفورمين الملوث.وان هناك دواء بديل.
أحد أدوية السكري التي سيتعين على المرضى تسليمها في الأيام المقبلة هو Glucient SR 500 mg من Consilient Health. هذا الدواء سحبته سنغافورة على دفعات من السوق قبل عام بسب احتواءه على تركيزعالي جدًا من NDMA.
ففي نهاية عام 2019 ، اتضح أن الميتفورمين يمكن أن يكون ملوثًا أيضًا بـ NDMA. بينما تمسحب “ الميتفورمين ”من السوق في عدد من البلدان ،وهذا لم يحصل في هولندا.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5