ads980-90 after header
الإشهار 1

لقاح كورونا المصنع من طرف شركة للأدوية الأمريكية وشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية أكثر فعالية

الإشهار 2

العرائش أنفو

لقاح كورونا المصنع من طرف شركة للأدوية الأمريكية وشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية أكثرفعالية

محمد سلامي ــ هولند

على ما يبدو أن لقاح كورونا المصنع من طرف شركة الأدوية الأمريكية Pfizer وشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية BioNTech أكثر فعالية مما ذكر سابقًا. وقد ظهر هذا من خلال بحث جديد أجرته الشركات ، والذي تمت مراقبته وفحصه من قبل مؤسسة محايدة.
ففي الأسبوع الماضي ، ذكرت الشركة أن لقاحها يوفر حماية بنسبة 90 بالمائة. وأظهرت تجربة ثانية ، أعلنت نتائجها بعد ظهر يوم امس ، أن العقار فعال بنسبة 95٪. فوفقًا لشركة الأدوية ، فإن اللقاح لم يسبب اي مضاعفات خطيرة على المجموعة التي تم اختبارها كما أنه كان فعالا أيضًا على كبار السن.
وتضيف شركة فايزرانها ستسعى للحصول على إذن لتسويق العقار في الولايات المتحدة في الأيام المقبلة. اذ اجرت الشركة اختبارالدواء.على ما يقرب من 44000 شخص اذ تلقت إحدى المجموعات اللقاح المرشح ، بينما تلقت المجموعة الأخرى العلاج الوهمي بمحلول ملحي.
فشركة Pfizer ليست المطور الوحيد للقاح العالي الفعالية. فقد ذكرت شركة Moderna المنافسة يوم الاثنين أن عقاره فعال بنسبة 94.5 في المائة. ومن المتوقع أن تنشر شركة أدوية ثالثة وهي الشركة السويدية البريطانية AstraZeneca ، نتائج اختبار لقاح كورونا الخاص بها في الأيام المقبلة. نفس الشيءبالنسبة لشركة Janssen ليدن ، التابعة لشركة الأدوية الأمريكية Johnson & Johnson ، التي قد تعلن عن النتائج الأولية قبل نهاية العام الجاري.
فالاضافة الى اللقاحات الغربية فان النتائج الأولية لتجارب على لقاح محتمل لفيروس كورونا، جرى تطويره في روسيا، تشير إلى أنه ربما يكون فعالًا بنسبة 92%.
كما قال باحثون إن اللقاح لمرض كوفيد-19 الذي طوّر في الصين قد أظهر نجاحا في اختبارات المرحلة المتوسطة. فلقاح كورونافاك وأربعة لقاحات أخرى منهما لقاحان يستخدمان تقنية «الفيروس المعطل» يجري تطويرها في الصين وتخضع حاليا لتجارب المرحلة السريرية الأخيرة لتحديد فعاليتها في الوقاية من كوفيد-19

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5