ads980-90 after header
الإشهار 1

الجهة تطلق المنصة الإلكترونية التشاركية لصياغة خطة عمل الجهة لبرنامج الحكومة المنفتحة

الإشهار 2

العرائش أنفو

الجهة تطلق المنصة الإلكترونية التشاركية لصياغة خطة عمل الجهة لبرنامج الحكومة المنفتحة

أطلق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع برنامج تشارك، اليوم الثلاثاء 14 أبريل 2019 المنصة الإلكترونية التشاركية www.ouvert.crtta.ma من أجل استقبال توصيات المجتمع المدني من كافة أقاليم الجهة بخصوص الصياغة التشاركية لخطة عمل الجهة 2020-2022 لبرنامج الحكومة المنفتحة المحلية.

وتندرج هذه المبادرة في إطار الخطوات التمهيدية لانضمام جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة ( OGP ) .

وقد سبق للجهة، في هذا السياق، أن قامت بتنظيم لقاءات تشاورية مع فعاليات المجتمع المدني في بعض أقاليم الجهة، والتي أفضت إلى صياغة أكثر من 100 توصية حول المحاور التالية: شفافية الميزانية، الحق في الوصول إلى المعلومة و الإدماج الاجتماعي وتكافؤ الفرص.
وتهدف هذه المنصة الإلكترونية إلى تجميع توصيات المجتمع المدني قصد دراستها واستثمارها في إعداد خطة عمل الجهة، حيث ستتمكن الجمعيات والمواطنات والمواطنين من تتبع أفكارهم والتفاعل معها على الموقع.وفور الانتهاء من استقبال التوصيات، سيعمل مجلس الجهة على معالجة المقترحات والتوصيات وتكييفها أولا، ثم تحويلها فيما بعد إلى خطة عمل تلتزم بها جهة طنجة تطوان الحسيمة على المستوى الجهوي، الوطني، والدولي.

وتجدر الإشارة إلى أنه تماشيا مع المبادئ الدستورية المتعلقة بالديمقراطية التشاركية والجهوية المتقدمة، يستعد مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة إلى طلب الانضمام إلى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة لتصبح بذلك الجهة الأولى بشمال افريقيا والشرق الأوسط التي ستنضم رسميا لهذا البرنامج، وذلك بعد انخراط الحكومة المغربية فيه في أبريل 2018، والبرلمان المغربي في غشت 2019. وتسعى هذه الشراكة إلى دعم الديمقراطية التشاركية بوضع المواطن في صلب اهتمام الحكومات المنخرطة، وذلك بتمكينه من الحق في الحصول على المعلومة بكافة الطرق المتاحة ومن الاطلاع على الأنشطة الحكومية، وتسهيل مشاركته في اتخاذ القرار. وترتكز مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة على أربعة مبادئ هي الشفافية والنزاهة والمساءلة والمشاركة المواطنة واستعمال التكنولوجيات الحديثة.

http://www.ouvert.crtta.ma/?fbclid=IwAR1WNzZX7qHfcei4WqCv-VZ7C1xtXoUbwO8kr3InDllpj8lDzgmY5l3LJgY

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5