ads980-90 after header
الإشهار 1

وضعية القاصرين تتفاقم ببرشلونة

الإشهار 2

العرائش أنفو

وضعية القاصرين تتفاقم ببرشلونة

نعيمة العورفة القدسي

تعيش مدينة برشلونة مؤخرا موجة من العنف و الاجرام لم تشهد له مثيل في الأعوام الأخيرة خاصة في موسم الصيف موسم تكاثر السياح و الزائرين. هجوم و تهديد بالسلاح الأبيض في وضح النهار وعلى مرئا من المارة و امام ذهول و فزع المواطنين من كل الاعمار و الأجناس. احداث جعلت مدينة برشلونة تصنف بأخطر المدن في هذه المدة.
جاءت هذه الاحداث لتختم عددا من الجرائم و الأغتصابات الجماعية اتهموا فيها بعضا من القاصرين الغير مرافقين الموجودين تحت وصاية الحكومة الكطلانية و التي انمت عن احتجاجات جماعية للمواطنين الاصليين برفضهم فتح مراكز مجاورة لمقر سكنهم ناشرين خطابات عنصرية و مطالبات بترحيل هذا النوع من المهاجرين الجدد.
رغم ان الجرائم الأخيرت ليست كلها من ارتكاب القاصرين الا ان اصابع الإتهام لا تفتأ تشير اليهم كمرتكبي سرقات و هجومات و اغتصابات جماعية و باثِّين الاحساس بعدم الأمان منذ بدْأ قدومهم و تكاثرهم خاصة في كطلونيا و التي تعتبر المحطة الأخيرة و هدف الاستقرار لكل القادمين.
دون ان نزيد الطين بلة و دون ان نساهم في اتهامات و جرائم سائرٌ التحقيق فيها من طرف السلطات فكل متهم بريئ الى ان تثبت ادانته.
لكن هناك حقائق لا يمكننا التغاضي عنها او تجاهلها الى و هي ظاهرة هجرة القاصرين للسنوات الاخيرة التي سببت في خلق ازمة ذاخلية للحكومة الكطلانية بسبب استنزاف الموارد و العمل في حالة طوارئ مستديمة بسبب تكاثر عدد الوافدين المستمر.
فبالأرقام و حسب احصائيات رسمية للإدارة العامة للعناية بالقاصرين في كطلونيا ، في 2016 قدِم 684 قاصر ، في 2017 قدم 1489 قاصر ، و في2018 قدم 3659 قاصر. 2% من قاصري 2018 هو من الاناث.
و حسب الاحصائيات ايضا اكثر من 30% منهم امِّي او شبه امّي و اقل من 40% حاصلي على الشهادة الابتدائية و اكثر من 70% منهم من متعاطي او تعاطَوْا للمخدرات .
ارقام تجعلنا نقف اولا حزنا على شباب بلادنا المغرب و هشاشة سياسة التعليم الاجباري فيه و كثْرت الأمية و عدم الوعي و انتشار فكرة الهجرة كمَخرج وحيد لأنقاد العائلة بِدليل ان هجرة كل قاصر هي بدعم عائلته ووسطه. فبهاذا صرنا مصدرين للأمية و الجهل بدل اليد العاملة النافعة.
و ضمن سياسة الإعتراف واجب علينا الشهادة للحكومة الكطلانية بالمجهودات القيمة التي تعتمدها لكفالة هؤلاء الشبان و إدماجهم و إعادة تربيتهم و تعليمهم حسب برامج تربوية مدروسة و منظمة لتؤهلهم للاندماج في المجتمع و مقر اقامتهم الجديد. لكن رغم تكثف المجهودات فهناك من يستفيد من الفرصة المتاحة له و يشرع في حفر طريقه نحو مستقبل جديد و جيد و هناك من يستمر او ينجرف الى مسيرة الإنحراف.
و هنا اقف خاصة عند الذين اتموا سن الرشد و الذين بسبب تأخيرٍمفرط من طرف السلطات المغربية في تسليمهم جواز السفر (و الذي تمت ادانته من طرف العديد من الهيئات) لم تتم تسوية اوضاعهم الإدارية و بسبب تصرفاتهم الإجرامية تم طردهم من نظام الحماية التي كانوا يتمتعون اذ كانوا قاصرين.
مشكل و خطر اجتماعي يشترك فيه العديد من الأطراف كالانظمة و السياسات المنتهجة و المجتمع و صوره النمطية و العائلات و انعدام القيم و الاخلاق و قلة التوعية و التربية و الأزمات الإقتصادية و العولمة و الأحلام الوهمية بالغنى السريع.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5